رسوم وطريقة تجديد البطاقة الشخصية عمان 2024

تجديد البطاقة الشخصية والاستفسار عنها يمثل موضوع اهتمام لدى العديد من الزائرين، لاسيما المواطنين في سلطنة عمان، في هذا المقال سوف نوفر لزوارنا الأعزاء معلومات تتعلق بكيفية إجراء تسجيل البطاقة الشخصية داخل سلطنة عمان سنتطرق إلى الإجراءات اللازمة لتفعيل وتحديث بيانات البطاقة الشخصية كما سنناقش الوسائل المتاحة للتواصل مع شرطة عمان السلطانية في السلطنة، بجانب تقديم التفاصيل الأخرى المهمة والمعلومات المتعلقة بهذا الشأن.

رسوم وطريقة تجديد البطاقة الشخصية عمان
رسوم وطريقة تجديد البطاقة الشخصية عمان

تجديد البطاقة الشخصية سلطنة عمان

يوجد عدد من الإجراءات الواجب اتباعها لتجديد البطاقة الشخصية عمان عن طريق شرطة عمان السلطانية وربما لا يكون البعض على دراية بالطريقة الصحيحة للتحديث، توفر حكومة سلطنة عمان الكثير من الخدمات التي يمكن إجراؤها إلكترونيًا أو عبر النظام التقليدي الورقي وذلك لأن بعض الخدمات لا تكتمل بالطرق الإلكترونية فحسب.

بل تتطلب القيام بخطوات معينة على الورق والاستعانة بالمراجعة الشخصية لإحدى الجهات أو المراكز التي تقدم هذه الخدمات مثل تجديد بطاقة التعريف والتي تحتاج إلى زيارة أحد الفروع المختصة لإتمامها ولا تتم بشكل كامل عن طريق الإنترنت، في ما يأتي سنوضح كيفية تجديد بطاقة الهوية من خلال شرطة عمان السلطانية:

  • ينبغي استعداد وضمان كافة المستندات والوثائق اللازمة لتحديث بطاقة التعريف الشخصية.
  • يجب التوجه إلى مراكز السجل المدني التي تتبع لشرطة عُمان السلطانية.
  • التقدم إلى المسؤول المعني وتسليم الوثائق المتطلبة.
  • يمكنكم معرفة الإجراءات الباقية داخل المؤسسة عن طريق العاملين المتخصصين المكلفين بالعناية بهذه الخدمة.

تفعيل البطاقة الشخصية عمان

في سياق حديثنا عن تجديد البطاقة الشخصية عمان تعد خطوات تنشيط البطاقات الشخصية في السلطنة من الخطوات الرئيسية عقب التحديث الذي شهدته تلك البطاقات داخل عمان، يسعى التنشيط الإلكتروني للبطاقة الشخصية إلى ضمان توثيقها إلكترونيًا بصورة أضمن حيث يتم بهذه الطريقة حفظ جميع المعطيات والمعلومات الخاصة بالهوية عبر وسائل إلكترونية.

وعلى هذا فإن الاطلاع على البيانات والمعلومات المرتبطة بالمواطن يصبح ممكنًا بشكل أسرع وأسهل وبمستوى عالٍ من الشفافية وذلك في وقت قياسي، يجدر الذكر أن تنشيط البطاقات يجب أن يشمل كل البطاقات القديمة الصادرة قبل تاريخ 13 يوليو 2013م بينما البطاقات الصادرة بعد هذا التاريخ تضمنت بالفعل ميزة التحقق الإلكتروني أو التنشيط وليس هنالك حاجة لإعادة تفعيلها مجددًا.

شروط تجديد بطاقة الهوية

في عمان لابد من استيفاء عدة معايير أساسية لتجديد البطاقة الشخصية يتوجب الانتباه لتحقيق جميع الشروط المطلوبة بعناية لضمان قبول الطلب وذلك لتفادي إعادة التقديم، نعرض الآن أبرز المتطلبات اللازمة لعملية التجديد.

  • من الضروري الحضور بنفسك إلى إحدى مراكز الأحوال المدنية التابعة لشرطة عمان السلطانية كأحد أبرز المتطلبات.
  • تأكد من إحضار كافة الوثائق والملفات الضرورية وتشمل أبرزها: النسخة الأصلية لشهادة الولادة ونسخ من الهويات الشخصية للوالدين، بالإضافة إلى صورة فوتوغرافية للشخص مع خلفية بيضاء.
  • يطلب من الأشخاص البالغين من العمر 15 سنة أو أكثر الحضور بالزي الرسمي التقليدي العماني بينما يجب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و15 سنة ارتداء إما الدشداشة أو الكوما أو المصرى.
  • ينبغي الحصول على إذن من ولي الأمر بالنسبة للأطفال دون سن العاشرة.

كيفية تفعيل بطاقة الهوية من خلال شرطة عمان السلطانية

وفرت شرطة عمان السلطانية طريقة مبسطة وإجراءات يسيرة لتجديد البطاقة الشخصية في السلطنة، بهدف تحديث المعلومات المسجلة على البطاقات الشخصية القديمة التي لم تخضع للتحقق أو التوثيق الإلكتروني، تاليًا سيتم شرح خطوات وتفاصيل عملية تفعيل البطاقة الشخصية من خلال شرطة عمان السلطانية:

  • ينبغي عليك في البداية أن تفحص صلاحية بطاقة الهوية وأن تتحقق مما إذا كانت تتطلب تفعيلاً إلكترونيًا أو لا.
  • توجه بعد ذلك إلى الإدارة العامة للأحوال المدنية في سلطنة عمان أو إلى أي من فروع مراكز الخدمة التابعة لها بهدف تنشيط بطاقة الهوية الخاصة بشرطة عمان السلطانية.
  • يتم تنشيط البطاقة داخل المركز واستلام رقم التعريف الشخصي الذي يتألف من ستة أرقام.

رسوم تجديد البطاقة الشخصية وغرامات التاخر

رسوم وغرامات خدمات الأحوال المدنية لشرطة عمان السلطانية:

  1. رسوم البطاقة الشخصية: 6 ريال عماني.
  2. رسوم إصدار بطاقة الهوية (بدل فاقد أو تلف): 11 ريال عماني.
  3. رسوم السداد للمقيمين في السنة: 6 ريال عماني.
  4. رسوم السداد لبطاقة المقيم في سنتين: 11 ريال عماني.
  5. تكلفة فقدان بطاقة الإقامة: 21 ريال عماني.
  6. رسوم إصدار شهادة الميلاد (إلكترونية): 2 ريال عماني.
  7. رسوم شهادة الميلاد (ورقية): 1 ريال عماني.
  8. رسوم إصدار شهادة الميلاد (بدل فاقد أو تلف): 5 ريال عماني.
  9. رسوم شهادة الوفاة: مجاناً.
  10. رسوم طباعة شهادة الوفاة: 1 ريال عماني.
  11. رسوم إثبات التسجيل: 2 ريال عماني.
  12. غرامة التأخير في إصدار بطاقة العنوان: 10 ريال عماني لكل شهر تأخير.
  13. غرامة تجديد بطاقة المقيم: 10 ريال عماني لكل شهر تأخير صالح للتجديد الممتد في سلطنة عمان.

طريقة التعامل مع موقف فقدان كلمة سر تأكيد البطاقة الشخصية

قد يواجه البعض من سكان السلطنة العمانية صعوبة بسبب فقدان ذاكرة الرقم الخاص بالبطاقة التعريفية مما يجبرهم على البحث عن وسيلة لاستعادة الرقم عند الضرورة، من الممكن استرجاع رقم تفعيل الهوية بعد نسيانه باتباع بعض الإجراءات، حيث وفرت قوات الشرطة السلطانية العمانية هذه الإمكانية وسوف نعرض الآن الخطوات التي يجب اتخاذها لحل مشكلة فقدان رقم التفعيل للبطاقة الشخصية:

  • يتعين عليك بدايةً التحرك نحو أقرب جهاز للخدمة الذاتية الحكومية المتوفر في سلطنة عُمان.
  • يتوجب عليك بعد ذلك القيام بتسجيل الدخول إلى النظام وإجراء إعادة ضبط لكلمة السر.
  • ثم ادخل بطاقة الهوية الخاصة بك، حيث سيتم فحص هويتك ومعلوماتك الفردية بدقة.
  • عقب ذلك يتعين وضع أثر الإصبع على جهاز قراءة بصمات الأصابع الخاص بالجهاز.
  • قم بإدخال رقم الجوال الخاص بالمواطن لتعرف رقم التفعيل الخاص ببطاقة هويته.
  • يتم إدخال كلمتي السر والتفعيل المطلوبتين في الهاتف الجوال المسجل على الجهاز.
  • قم بالتوجه إلى العنوان الإلكتروني الخاص بالموقع الرسمي عماننا.
  • يتم تدوين الرقم الوطني وإدخال كلمة السر الجديدة من أجل التحقق من تجاوز معضلة فقدان كلمة السر.

أهم طرق التواصل المتوفرة مع شرطة عمان السلطانية

من خلال موضوعنا عن تجديد البطاقة الشخصية تعتبر الشرطة السلطانية العمانية المنظمة المعنية بشؤون الهوية والوثائق الشخصية وتحديثها في الدولة، يهتم الكثير من الأفراد بالتواصل مع هذه الشرطة من خلال المنصات الإلكترونية الرسمية وكذلك شبكات التفاعل الاجتماعي.

أتاحت هذه الهيئة سبل عدة للاتصال عن طريق الإنترنت وذلك لكي يتسنى للمواطنين متابعة كل ما هو مستحدث أو لتقديم استفسارات حول مواضيع متنوعة كإصدار أو تحديث الهوية الشخصية وسنذكر بالتفصيل أبرز وسائل الاتصال المتاحة للتواصل مع الشرطة السلطانية العمانية في ما يأتي:

  • يمكن الوصول إلى الموقع الإلكتروني لشرطة عمان السلطانية والذي يتيح معرفة جميع اللوائح والإرشادات الصادرة حديثًا لدى الهيئة عبر الانتقال إلى الموقع الإلكتروني الخاص بهم ويستطيع المواطنون زيارة الموقع بسهولة بنقرة واحدة على الوصلة المتوفرة بعبارة “من هنا“.
  • تتاح لكم الفرصة لمتابعة صفحة شرطة عمان السلطانية الرسمية عبر موقع X أو عبر تويتر سابقًا وتقدم هذه الصفحة إلى الأفراد معلومات تتعلق بالإرشادات الجديدة والتشريعات المتنوعة، يمكنكم زيارة الصفحة عبر النقر على الوصلة المبينة هنا.
  • يمكنكم متابعة آخر التوجيهات والإرشادات الصادرة عن الشرطة السلطانية في سلطنة عمان عبر حسابهم على الانستقرام، يتاح للمتابعين الاطلاع المستمر على الأنظمة والتعليمات الأخيرة المتعلقة بالشرطة السلطانية ويمكن الوصول إلى هذه المعلومات بسهولة عبر النقر على هذا الرابط.
  • يتمكن الزوار من الاطلاع بسهولة على آخر الأنباء والتوجيهات التي تصدرها شرطة عمان السلطانية من خلال استخدام موقع اليوتيوب. بالإضافة إلى ذلك، يسمح الموقع للمواطنين بالتعرف على مختلف الخدمات المتوفرة لهم، ويمكن الوصول إلى هذه الخدمات بزيارة ذلك الرابط.
  • يمكنكم الاتصال بشرطة عمان السلطانية من خلال إرسال بريد إلكتروني إلى العنوان البريدي التالي: [email protected]
  • يستطيع المقيمون التواصل مع شرطة عمان السلطانية من خلال الهاتف بالاتصال بالرقم المخصص المتاح داخل حدود السلطنة وهو: 9999.

وصلنا الآن إلى ختام هذا المقال الذي تناول الإجراءات المتبعة لتجديد البطاقة الشخصية من خلال القوات الشرطية العمانية وبيّن الخطوات المفصلة لذلك، تطرقنا كذلك إلى التعريف بالمعلومات الهامة المتصلة بالبطاقة الشخصية في السلطنة واستعرضنا الطريقة المتبعة لتجديد الهوية وغيرها من البيانات والتفاصيل ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

انت تستخدم Adblock

الرجاء ايقاف Adblock