من هو الشيخ عبدالله المبارك الصباح وأبرز إنجازاته

من هو الشيخ عبدالله المبارك الصباح؟ هو عضو في العائلة الحاكمة في الكويت والابن الأصغر لحاكم الكويت السابع، يعتبر شخصية سياسية بارزة ساهم بشكل كبير في تطوير الكويت من خلال دعمه للإصلاحات السياسية ومشاركته الفعّالة في عمليات صنع القرار، يعرض على موقعنا  سيرته الذاتية للمزيد من المعلومات حول حياته وإسهاماته.

متى توفي الشيخ عبدالله مبارك الصباح
متى توفي الشيخ عبدالله مبارك الصباح

من هو الشيخ عبدالله المبارك الصباح

الشيخ عبد الله هو الابن الاصغر لمؤسس دولة الكويت والحاكم السابع لها لشيخ مبارك الكبير، ولد في دولة الكويت في أغسطس/آب 1914م وتربى فيها، حيث دخل الحياة السياسية في سن مبكرة.

يعتبر تأثيره كبيراً في وضع الأسس لدولة الكويت حيث شغل مناصب متعددة بما في ذلك نائب الحاكم في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح، تزوج مرتين وأنجب ستة أبناء وانسحب من الحياة السياسية في 1961م وتوفي في 1991م بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز السبعين عاماً.

قد يهمك أيضًا: معرفة رقم انوي بأسرع طريقة

الشيخ عبدالله مبارك الصباح مواليد كم

في سياق حديثنا عن من هو الشيخ عبدالله المبارك الصباح  فهو ولد في دولة الكويت في 23 أغسطس 1914م هو الابن الأصغر لحاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح.

نشأ في كنف العائلة الحاكمة وتلقى تعليمه في الكتاتيب قبل أن ينضم إلى المدرسة المباركية انخرط في العمل السياسي في سن العشرين حيث تميز بنشاطاته السياسية وتحقيق العديد من الإنجازات حتى اعتزل الحياة السياسية بشكل نهائي في عام 1961م.

من هي زوجة الشيخ عبدالله مبارك الصباح

بالاسهام في توفير معلومات حول من هو الشيخ عبدالله المبارك الصباح، فهو تزوج مرتين خلال حياته الزواج الأول كان من السيدة حياة النقيب وأنجب منها الشيخة نوال الوحيدة.

أما الزواج الثاني فكان في عام 1960م من الشيخة سعاد محمد الصباح الكاتبة والأديبة والناقدة الكويتية المعروفة وأنجبت له خمسة أبناء ذكوراً وإناثاً تمتلك الشيخة سعاد الصباح إرثاً حافلاً في المجالات الثقافية والأدبية، حيث شغلت مناصب عدة في الكويت وأثرت بشكل كبير في الشعر وانتشاره.

قد يهمك أيضًا: طريقة تفعيل إنترنت stc الكويت بطرق مختلفة.

أبرز إنجازات الشيخ عبدالله مبارك الصباح

من هو الشيخ عبدالله المبارك الصباح فهو شخصية شغلت مواقع رفيعة في الساحة السياسية منذ سن العشرين، وكتب تاريخًا مميزًا لبلاده تنوعت إسهاماته في مسيرته المهنية، حيث:

  •  ترأس دائرة الأمن العام وأصبح حاكمًا لمدينة الكويت في عام 1942م.
  • حصل على وسام الإمبراطورية الهندية برتبة رفيق CIE من الحكومة البريطانية.
  • أسس إدارة لشؤون جوازات السفر والجنسية عام 1948م.
  • تم تعيينه قائداً عاماً للجيش في عام 1954م.
  • عمل سابقاً نائبًا لولي العهد الشيخ عبد الله السالم الصباح.
  • أسس نادي الطيران وتولى رئاسة النادي الثقافي القومي.
  • استقال من جميع المناصب في عام 1961م، مخلدًا إرثًا حافلًا بالإنجازات.

من هم أبناء الشيخ عبدالله مبارك الصباح

الشيخ عبد الله مبارك الصباح تزوج مرتين وأُنجبت له سبعة أبناء وفقد أحد أبنائه في سن الرابعة بينما استمر الآخرون في العيش في الكويت حيث شغلوا مناصب مرموقة، ويتألف أبناء الشيخ عبد الله من:

  • الشيخة نوال عبد الله مبارك الصباح.
  • الشيخ مبارك عبد الله مبارك الصباح.
  • الشيخ محمد عبد الله مبارك الصباح.
  • الشيخ مبارك “الثاني” عبد الله مبارك الصباح.
  • الشيخة أمينة عبد الله مبارك الصباح.
  • الشيخة شيماء عبد الله مبارك الصباح.

قد يهمك أيضًا: رقم البنك التجاري الكويتي الموحد وكيفية تحميل تطبيق البنك

متى توفي الشيخ عبدالله مبارك الصباح

توفي الشيخ عبد الله مبارك الصباح في 15 يونيو 1991م في لندن حيث كان يعاني من المرض لفترة طويلة انتقل إلى لندن لتلقي العلاج في عام 1990م، إلا أنه لم يتحسن وفارق الحياة هناك جرى نقل جثمانه إلى وطنه وتم دفنه في مقبرة الصليبخات في الكويت.

لختام النقاش، قد قمنا بالتعرف على من هو الشيخ عبدالله المبارك الصباح وسيرته الذاتية حيث تم استعراض أبرز المعلومات حول حياته وتم تسليط الضوء على أبنائه وأبرز إنجازاته خلال مسيرته المهنية.

5/5 - (1 صوت واحد)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

انت تستخدم Adblock

الرجاء ايقاف Adblock