دوام الدوائر الحكومية بعد عيد الأضحى

تعرف معنا على دوام الدوائر الحكومية بعد عيد الأضحى إذ يشغل هذا السؤال محركات البحث كثيرًا من جانب العاملين سواء في القطاع العام أو الخاص خلال أيام عيد الأضحى المبارك، يحصل العاملون على عطلة رسمية للاحتفال والتمتع بالوقت برفقة أسرهم وهذا يعتبر حقًا من حقوقهم الوظيفية وفي حالة الضرورة القصوى التي تستدعي بقاءهم في العمل خلال هذه الفترة يتم تقديم تعويض لهم إما من خلال مقابل مادي أو منحهم عطلة بديلة في وقت آخر.

دوام الدوائر الحكومية بعد عيد الأضحى

دوام الدوائر الحكومية بعد عيد الأضحى

موظفوا الدولة يتمتعون بعطلاتهم ومن ضمن هذه العطلات عيد الأضحى الذي يعتبر من العطلات الرئيسية تبتدئ عطلة موظفي الخدمة العامة في اليوم الخامس عشر من يوليو وهو يوم الأربعاء، وستستمر حتى الخامس والعشرين منه ونتيجة لذلك هناك العديد من الناس الذين لا يعرفون متى ستستأنف الهيئات الحكومية أعمالها رسميًا بعد انقضاء 1444 يومًا من القسم.

شاهد أيضًا: دوام الدوائر الحكومية بعد عيد الفطر

متى تكون بداية عطلة العيد للهيئات الحكومية؟

يشغل بال الكثيرين سؤال حول موعد استئناف دوام الدوائر الحكومية بعد عيد الأضحى وهو استفسار يتردد كثيرًا بين مختلف الهيئات الحكومية والمؤسسات الخاصة والمصارف وأسواق المال التي تسعى لتنظيم عودتها للعمل والتخطيط للجداول الزمنية حسب الأوقات التي تحددها وزارة العلوم الإنسانية والموارد والتطوير الاجتماعي.

فعقب انتهاء إجازة العيد السعيد من المقرر أن يستأنف العمل في الخدمات الحكومية يوم الاثنين الواقع في السادس والعشرين من شهر ذي الحجة لعام 144٥هـ، الموافق لتاريخ السادس والعشرين من يوليو في هذا العام وهو اليوم الذي يلي فترة الراحة التي استمتع بها الموظفون خلال عطلة العيد.

مواعيد إجازة عيد الأضحى في السعودية

في سياق حديثنا عن دوام الدوائر الحكومية بعد عيد الأضحى رغم أن جميع القطاعات والهيئات تمنح الموظفين إجازات في فترة عيد الأضحى المبارك، إلا أن المدة المحددة لتلك الإجازات تتفاوت بين مؤسسة وأخرى وبين قطاع وآخر وذلك يعتمد على طبيعة العمل ومتطلباته.

كذلك الموظفين في القطاعات الحكومية يحظون عادة بإجازات أطول مقارنة بزملائهم في القطاع الخاص وفيما يلي سنعرض لكم مواعيد الإجازات الرسمية لعيد الأضحى في مختلف القطاعات داخل المملكة العربية السعودية:

  • ستنطلق عطلة موظفي الإدارات الحكومية بدءًا من تاريخ الأربعاء الموافق لـ 28 من شهر يونيو.
  • ستنطلق عطلة عيد الأضحى المبارك للموظفين في القطاع الخاص ابتداءً من الأربعاء، الثامن والعشرين من يونيو لعام 202٤
  • تبدأ الإجازة للموظفين العاملين في المصارف يوم الأربعاء، الواقع في الثامن والعشرين من شهر يونيو لعام ألفين وثلاثة وعشرين.

موعد عيد الأضحى 1445

من خلال موضوعنا اليوم عن دوام الدوائر الحكومية بعد عيد الأضحى يتم تعيين تاريخ عيد الأضحى كل عام استنادًا إلى مشاهدة الهلال لشهر ذي الحجة في المملكة العربية السعودية ويتوقف على تلك المشاهدة تحديد الأيام الخاصة بعيد الفطر السعيد وكافة البلدان الإسلامية تعمل بموجب الإعلان الذي تصدره المملكة في هذا الشأن.

يتم كل عام مراقبة ورصد الهلال في مساء اليوم التاسع والعشرون من شهر ذي القعدة في حال تبينت رؤيته، يعتبر اليوم الذي يليه هو البداية لشهر ذو الحجة. وإذا لم يُرصد الهلال، فإن اليوم الموالي يكون هو اليوم الذي يكمل عدة شهر ذي القعدة.

ساعدتنا التقدمات العلمية في علم الفلك في تحديد تواريخ الأعياد الدينية الإسلامية بدقة متناهية إذ أنها تستند إلى أسس علمية ثابتة ومحددة، لكن رغم التطابق الغالب بين الرصد الفلكي والرؤية القمرية يظل الرصد الفلكي غير كافٍ لتحديد التواريخ الدقيقة بشكل قاطع إعلان موعد العيد يستلزم مشاهدة الهلال بالعين المجردة.

بناءً على الحسابات الفلكية التي تم الإعلان عنها من المتوقع أن تحل مناسبة عيد الأضحى ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 28 حزيران/يونيو لعام 202٤.

قد يهمك أيضًا: بلاك بورد جامعة حائل تسجيل دخول

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تويتر

الوزارة المعنية بشؤون العمل والأفراد العاملين وكل ما يتعلق بالوظائف والمستخدمين في كافة الأنشطة بأرجاء المملكة العربية السعودية، تعرف هذه الوزارة وقد كانت في السابق تحمل اسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

تعمل الوزارة على نشر أحدث المعلومات حول الأنظمة، القرارات والقوانين والأنظمة التي تتصل بسوق العمل في السعودية عن طريق الصفحة الرسمية لها على موقع تويتر حتى الآن لم تصدر الوزارة بيانًا رسميًا عن ميعاد إجازة عيد الفطر المبارك، ولكن يمكن للجميع متابعة الإعلانات من خلال الانتقال إلى الحساب الرسمي للوزارة عبر هذا الرابط.

وصلنا الآن أعزاءنا المتابعين إلى نهاية مقالنا هذا الذي قدمنا فيه معلومات حول دوام الدوائر الحكومية بعد عيد الأضحى في ختام الأمر نأمل لكم أوقاتًا طيبة خلال الإجازة، ونرجو لكم دوام النجاح والتقدم ونعدكم بلقاء قادم في مقال جديد ضمن مقالات مجمع المعرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

انت تستخدم Adblock

الرجاء ايقاف Adblock